السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي مدونة محترف التسويق،
سابقا بدأنا سلسلة مواضيع متعلقة باثنين وعشرين (22)
قانون راسخ (ثابت) في التسويق، حيث
تناولنا في الموضوع الأول قانون القيادة وتطرقنا إلى مختلف المفاهيم وإعطاء أمثلة لبعض
الشركات التي انتهجت هذا القانون. اليوم إنشاء الله سنتطرق إلى القانون الثاني في
التسويق (قانون التصنيف) حيث سنقوم بإبراز أهم ما جاء في هذا
القانون وإعطاء أمثلة لبعض الشركات التي قامت بتبني هذا القانون حتى أصبحت هي
الأولى (قائدة) في مجال نشاطها.
قانون التصنيف The Law of The Category
إذا لم تجد فرصة لتكون الأول، فاصنع قسم
أو تصنيف جديد تكون فيه الأول
If you can’t be
first in category, set up a new category you can be first in
ينص هذا القانون على أن الشركات إذا أرادت التميز في مجال نشاطها لتصبح هي الأولى، لا بد لها من أن تكون مختلفة ومتميزة عن باقي المنافسين وذلك عن طريق إضافة لمسة جديدة للمنتج الجديد. بالطبع هذا الأمر ليس صعب وإنما يتطلب القيام بعملية بحث وتطوير ودراسة سلوك العملاء واتجاهاتهم، كل هذا يكون عن طريق الإجابة عن سؤال " لماذا سيقوم العملاء أو الزبائن بشراء هذا المنتج؟ ولماذا هم بحاجة إليه؟ ومن ثم إطلاق المنتج الجديد الذي من شأنه أن يجعل الشركة تكون الأولى في التصنيف الجديد وأن يحقق لها أرباح.
الآن، هل يمكنك الإجابة على هذا السؤال:
ما هو اسم الشخص الثاني الذي قام بالطيران فوق
المحيط الأطلسي؟
إذا كنت لا تعرف أن بيرت هانكر Bert hinkler كان ثاني شخص قام بالطيران فوق المحيط الأطلسي، فإنه ليس لديك أي
فرصة لمعرفة الشخص الثالث، لكن الآن أنت تعرف إنها إيميليا إيرهارت Amelia Earhart.
دعني أخبرك السر، إذا لم تكن أنت الأول
الذي قام بفعل شيء ما، لا تتخلى عن الأمل، ابحث عن فئة أو تصنيف جديد
وكن أنت الأول فيه كما فعلت إيميليا إيرهارت لم تكن أول رجل قام بالطيران فوق المحيط الأطلسي لكن
كانت أول امرأة قامت بذلك، إن هذا الأمر ليس صعب كما نعتقد.
بعد أن حققت شركة IBM
نجاحا كبيرا في صناعة الكمبيوتر، هل تعلم كيف استطاعة الشركات المنافسة أن
تكون الأولى في تصنيف جديد:
قامت شركة DEC بصناعة الحواسيب
الصغيرة.
قامت شركة CRAY بصناعة
أجهزة الحاسوب الصغيرة فائقة السرعة.
قامت شركة Amiga بصناعة
أجهزة الكمبيوتر ذات الوسائط المتعددة.
بعدها DELL، حيث كانت أول من قام ببيع أجهزة الكمبيوتر
عن طريق الهاتف.
عند إطلاق منتج جديد، السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك ليس " كيف
يكون هذا المنتج أفضل من منتجات المنافسين " بل اسأل نفسك " ما تصنيف
هذا المنتج لأول مرة ".
شركة ليرز Lear’s لم تكن
أول مجلة نسائية بل كانت أول مجلة للمرأة الناضجة.
في الأخير، لما تصبح أنت الأول في التصنيف الجديد كل ما عليك فعله
هو أن تقوم بتعزيزه، لأنه لا يوجد لديك منافسين.
"
الجميع مهتم في كل ما هو جديد، القليل من العملاء يهتمون في ما هو أفضل "