رابعا: أخلاقيات بحوث التسويق
شهدت المجتمعات العربية في السنوات الأخيرة الاهتمام الكبير ببحوث
التسويق لما لها من تأثير وأهمية في التخطيط وخاصة في اتخاذ
القرارات التسويقية، التي من شأنها أن تساعد في التغلب على المشكلات
التي تواجه المنظمات. في المقابل زاد الاهتمام بالأخلاقيات التي يجب أن
تأخذ بعين الاعتبار عند ممارسة هذا النشاط.
تتم عملية بحوث التسويق عن طريق وحدات أو أجهزة تابعة للشركة وهو ما
يحدث في المنظمات الكبيرة، أما بالنسبة للمنظمات الصغيرة تلجأ إلى وحدات مستقلة
متخصصة في اعداد بحوث التسويق والدراسات التسويقية لصعوبة تغطية التكاليف.
ملاحظة: في بعض الأحيان تلجأ
المنظمات الكبيرة إلى وحدات اعداد البحوث التسويقية المستقلة.
لكن نظرا لما قد تقوم به الوحدات أو المراكز من أعمال غير أخلاقية
قد يترتب عليه ضرر للمنشآت التي تجرى لمصلحتها الدراسات التسويقية، قامت جمعية
التسويق الأمريكية بنشر مبادئ أخلاقية يلتزم بها العاملون في مجال بحوث
التسويق التي يمكن أن نوجزها كما يلي:
-
يجب أن لا يكون
الهدف الرئيسي لأي بحوث التسويق هو بيع السلع والخدمات للمستقصى.
-
عدم نشر أسماء
المستقصى لأي منشأة أو شخص، ولا يجب الاستعانة بهذه الأسماء في أغراض
أخرى غير البحث.
-
عدم حجب البيانات
التي تم جمعها مكتبيا أو ميدانيا عن الجهة التي تم البحث من أجلها.
-
عدم الاعتماد على الرشاوي
والأساليب الملتوية للحصول على البيانات المطلوبة.
خامسا: أنواع البحوث التسويقية
يمكن تقسيمها إلى الأنواع التالية:
1- من حيث المنهج العام للبحث
تنقسم إلى قسمين
أ-
البحوث القياسية: تقوم
هذه البحوث على أساس استخدام النتائج الكلية (العامة) للوصول إلى نتائج
جزئية (خاصة).
مثال: تعتبر منتجات شركة كوكا كولا كلها ذات جودة عالية
وتفكر هذه الشركة في طرح منتج جديد، إذن يمكن الاستنتاج بأن المنتج
الجديد سيكون ذو جودة عالية.
ب- البحوث الاستقرائية: تقوم هذه البحوث
على أساس استخدام النتائج الجزئية (الخاصة) للوصول إلى نتائج كلية (عامة).
مثال: إدارة بحوث التسويق في شركة بيبسي قامت بدراسة عينة من
العملاء للتعرف على مدى رضاهم حول سياسة تسعير المنتج (1) مع العلم
أن بيبسي تمتلك (10) منتجات، وكانت النتيجة هي وجود رضا من قبل
المستهلكين، بالتالي يمكن لبيبسي الاستنتاج أو الاستقراء بوجود رضا
عام عن سياستها السعرية. (عن جميع المنتجات)
2- من حيث هدف البحث
تنقسم إلى نوعين هما:
أ-
البحوث الاستكشافية (الاستطلاعية): تقوم
هذه البحوث بتقديم فهم أولي ومحدود عن مشكلة البحث وكذلك تكوين
الفروض التي قد تفسر الظاهرة موضوع البحث.
ب- البحوث الاستنتاجية: تقوم هذه البحوث
بدراسة مشكلة البحث ووضع واختبار الفروض المتعلقة بها والخروج بنتائج
وتوصيات لمعالجة المشكلة. حيث تنقسم إلى:
أ-1- البحوث الوصفية: تعتمد هذه البحوث
على كل من دراسة الحالات والطريقة الإحصائية
-
تقوم بدراسة الحالات
بدراسة متعمقة لعدد محدود من مفردات مجتمع البحث ( منتج أو عدد محدود من
المنتجات أو نشاط معين).
-
تقوم على أساس دراسة
عدد كبير نسبيا من الحالات وذلك بأخذ عينة من مجتمع البحث وجمع
البيانات عنها باستخدام الاستبيان ومعالجتها احصائيا باستخدام الأساليب
الإحصائية المعروفة مثل SPSS.
ب-2- البحوث التجريبية: تهدف هذه البحوث إلى
قياس أثر متغير معين على متغير أخر أو عدة متغيرات أخرى.
مثال: ما تأثير السعر على مبيعات منتج معين؟
ما تأثير الإعلان على منتجات
المؤسسة؟
1- من حيث نوع البيانات
تنقسم إلى نوعين:
البحوث المكتبية: تقوم على أساس جمع البيانات الثانوية من مصادرها
المختلفة داخليا وخارجيا.
البحوث الميدانية: تقوم على أساس جمع البيانات الأولية من خلال الاستبيان
والملاحظة والتجارب التسويقية (هذه البيانات تجمع لأول مرة).
يمكنك تحميل التطبيق الرسمي لمدونة محترف التسويق من هنا: تحميل
-----------------------------------
تابعنا عبر صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي
-----------------------------------