recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ماكدونالدز كما لم تعرفها من قبل !!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي في الله، اليوم موعدنا مع سلسلة مطاعم تعتبر الأكبر في العالم والأشد منافسة حيث حققت أرقام خيالية وتميزت عن باقي المنافسين بخدماتها واستراتيجياتها والكفاءة والأداء.

Richard and Maurice McDonaldتأسست ماكدونالدز في 15 مايو 1940 في سان برناردينو (كاليفورنيا) وسميت بهذا الاسم نسبة للأخوين ريتشارد وموريس  ماكدونالد، حيث أنهم قاموا بتأسيس أول مطعم وجبات سريعة متخصص في عمل شطائر الهامبرغر شبيه بخط إنتاج فى مصنع، حيث يتم عمل شطائر الهامبرغر بسرعة فائقة طوال فترة العمل بدون توقف مما يساعد على تقديم خدمة طعام مميزة للزبائن وبسرعة فائقة.

في المقابل كان الأمريكي رايموند راي كروك Ray Croc يفضل العيش في أحلامه فضلا عن العيش في قراءة الكتب فقد كان يتميز بهجرانه لمقاعد الدراسة، هذا الأخير كان في رحلة مستمرة في البحث عن وظيفة أو عمل حتى استقر على وظيفة بائع أكواب ورقية في شركة ليلي تيوليب كب، خلال فترة عمله التي تميزت بالبراعة والكفاءة تعرف على إيرل برنس (تاجر ناجح اخترع آلة لصب المشروبات) قام راي كروك بشراء براءة الإختراع من إيرل ليقضي 17 عاما من عمره بعدها في بيع الأكواب الورقية وآلة صب المشروبات في مختلف ربوع الولايات الأمريكية.

بعد أن بدأت مبيعات راي تتراجع باستمرار لاحظ أن الأخوين ريتشارد وموريس  ماكدونالد من كبار عملائه، خاصة عندما طلبا شراء 8 ماكينات صب المشروبات دفعة واحدة من أجل سلسلة مطاعمهما في كاليفورنيا 
الأمر الذي أثار فضوله، لذا سافر للقاء الأخوين في عام 1954.

هناك لاحظ راي تطبيق مبدأ الخدمة الذاتية من العملاء، وعدم وجود طاولات أو مقاعد للجلوس، وتركيز الأخوين على طهي وتجهيز وبيع الشطائر والساندويتشات وشرائح البطاطس والمشروبات الباردة بشكل سريع وتقديمها على أطباق ورقية، بطريقة تشبه كثيرا خط تصنيع وتجميع السيارات، وهي الفكرة التي اقتبسها الأخوان من هنري فورد الشهير مؤسس شركة فورد لتصنيع السيارات، لكن الأهم من كل ذلك، لاحظ راي كفاءة الإدارة التي جعلت هذه الخدمات تقدم بسرعة وبجودة مقبولة وفي زمن قليل، الأمر الذي لم يكن معتادا بكثرة وقتها، لقد شاهد راي شيئا لم يره من قبل، ووجده شيئا يحتاجه العالم كله.
الآن بعد أن التقى كل من راي والأخوين قام الأول باقتراح فكرة التوسع في النشاط لتغطية كل ربوع الولايات المتحدة الأمريكية ومن بعدها العالم حيث كان واثقا من نجاحه، فأخذ على عاتقه مسؤولية قيادة السلسلة مقابل نسبة من الأرباح قدرت ب 1.9% هذه النسبة لم تكن تغطي حتى مصاريفه.
التقى راي بالعبقري المالي هاري سونينبور، الذي أرشده إلى ربح المال عن طريق بيع وتأجير الأراضي الذي عادت له بأموال طائلة ساعدته في شراء نشاط سلسلة المطاعم كلها من الأخوين.
دخل راي للبورصة الأمريكية وطرح أسهم الشركة فاعتبرت أول شركة طعام تدخل للبورصة، بعدها قام راي بالترويج لسلسلة ماكدونالدز عن طريق حملات تسويقية منها الإعلان في التلفزيون سنة 1965 و المهرج الشهير رونالد الذي قام بحملة تسويقية شاملة كاسحة من خلالها أصبح 96% من أطفال المجتمع الأمريكي يعرفون المهرج رونالد وسلسلة مطاعم ماكدونالدز.
ronald

الأزمة التي مرت بها ماكدونالدز

في عام 1992 تم احتجاز ستيلا ليبك لمدة 8 أيام في المستشفى وخضعت لعمليات ترقيع الجلد لمدة عامين، بعد أن قامت بسكب قهوة ماكدونالدز على ساقيها وتسبب لها بحروق خطيرة (الجدير بالذكر أن القهوة المقدمة في سلسلة مطاعم ماكدونالدز تبلغ حرارتها 90 درجة مئوية). هذه الحادثة جعلت الخوف يتفاقم بين الناس خاصة بعد تناولها من قبل المؤسسات الإعلامية.
لكن دهاء ماكدونالدز جعلها تقوم بانتهاز هذه الفرصة لتسويق نفسها وتجاهل الحادثة بطريقة احترافية أخرجتها من الأزمة التي كانت من ممكن أن تسلك اتجاه سيء يضر بمكانتها. (دون أن ننسى أن المحكمة أمرت ماكدونالدز بتعويض ستيلا ب3 ملايين دولار)

ماكدونالدز بالأرقام (حقائق واحصائيات)
-          عدد الموظفين 420000 في 2015.
-          العائدات. 25413 مليار دولار امريكي في عام 2015.
-          الارباح. 4529 مليار دولالر امريكي.
-          -الطعام الاساسي التي تعده سلسلة المطاعم هو: البرجر بكل أنواعه، بطاطس مقلية، بعض وجبات الافطار ، مشروبات غازية، حليب وحلويات، مثلجات، مأكولات صحية كالسلطة وكما يقدم أيضا شطيرة تسمى "ماك ارابيا" المعدة بطريقة ومكونات عربية، يقدم وجبة للأطفال مع هدية(لعبة) غالبا ما تمثل شخصية كرتونية.
-          كل 14 ساعة ونصف يفتح فرع جديد لماكدونالدز .
-          تعد ماكدونالدز أكبر موزع للألعاب حيث تهدي لزبائنها مليار ونصف المليار لعبة كل سنة.
-          -تعد أكبر سلسلة تحقق أرباحا على مستوى العالم دخلها السنوي يصل الى 28 ألف دولار.
-          -فروعها موجودة في 119 دولة حيث 40 بالمئة موجودة في الولايات المتحدة الامريكية.
-          -يقدر أن 1 بالمئة من سكان العالم يأكلون في مطاعم ماكدونالدز كل يوم.
-          -كل ثانية تبيع 75 ساندويتش هامبرجر.
-          -في الاصل لم تكن تبيع الهامبرجر بل الهوت دوج.
-          -البطاطس المقلية التي تقدم في فروع ماكدونالدز يتدخل في تكوينها البطاطس اضافة الى 16 مكون اخر.
-          -يبلغ عدد فروعها حول العالم حوالي 35 ألف فرع وتبلغ القيمة السوقية لها أكثر من 58 مليار دولار.
-          -لا تتأثر مبيعات ماكدونالدز بسوء الاحوال الاقتصادية حول العالم سواء في فترة الركود أو الانعاش، فالشيئ الوحيد الذي يؤثر على مبيعاتها هو كيفية تطبيق وسائلها الخاصة التي تستطيع تحدي المنافسات الأخرى. 



ما هو سر نجاح ماكدونالدز؟

هناك مجموعة من القواعد التي وضعتها سلسلة المطاعم ماكدونالدز وحرصت على تنفيذها وبالتالي أكسبها مكانة مرموقة و تتمثل في:

-          الاهتمام بالعميل وتلبية حاجاته ورغباته والعمل على تحقيق علاقة طويلة الاجل معه.
-          الاهتمام بالتسويق الداخلي أي بالعامل حيث تعتبره الشخص الأهم في المطعم وذلك من خلال اهتمامها الدائم بتدريبه على رفع مستواه.
-          وهذا ما سعى في زيادة الارباح وتعظيمها وتقديم منتج ذو جودة في كافة فروعها.









يمكنك تحميل التطبيق الرسمي لمدونة محترف التسويق من هنا: تحميل
-----------------------------------
تابعنا عبر صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي
-----------------------------------




عن الكاتب

بليل كمال Bellil Kamel مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عبقري التسويق

مدونة تسويقية جزائرية ناشئة تسعى لتمكين الجميع من الدخول لعالم التسويق الرائع، بطريقة سلسة وبسيطة. عبقري التسويق

من أنا

صورتي
Algeria
مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

ماكدونالدز كما لم تعرفها من قبل !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي في الله، اليوم موعدنا مع سلسلة مطاعم تعتبر الأكبر في العالم والأشد منافسة حيث حققت أرقام خيالية ...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة لـ

عبقري التسويق

2017