قانون
القيادة The law of leadership :
ليس الأصح أن تكون الأفضل في السوق بل الأصح أن تكون
الأول
It’s better to be the first , Than it’s to be
better
كثير من الناس يعتقدون أن القاعدة الأساسية في التسويق هي احتمالية القناعة
بأن لديك أفضل منتج أو خدمة.
وهذا ليس صحيح، مثلا إذا كان لديك حصة سوقية صغيرة وأردت الدخول في معركة
مع المنافسين الذين يمتلكون أفضل تمويل وأفضل موارد. وربما كانت الاستراتيجية
الخاصة بك خاطئة في الوهلة الأولى، في هذه الحالة تكون انتهكت قانون القيادة.
الركيزة الوحيدة لهذا القانون هي خلق فرص تستطيع أن تكون بها الأول في السوق، فمثلا
يظهر قانون القيادة في طرح سؤالين متعلقين بأول شخص طار فوق المحيط الاطلسي:
ما اسم أول شخص طار بمفرده فوق المحيط الاطلسي؟ Charles lindberg . صحيح؟
ما اسم ثاني شخص طار فوق المحيط الاطلسي؟ ليس من السهل الإجابة، أليس كذلك؟
ما اسم ثاني شخص طار فوق المحيط الاطلسي؟ ليس من السهل الإجابة، أليس كذلك؟
الشخص الثاني الذي قام بالطيران فوق المحيط الأطلسي الثاني هو Bert hinkler على الرغم من أن Bert Hinkler أفضل طيار من شارلي الذي طار في أسرع وقت واستهلك كمية صغيرة من
الوقود لكن من سمع ب Bert؟ لا أحد
إن قانون القيادة ينطبق
على جميع المنتجات سواء سلع أو خدمات كما ينطبق أيضا عل جميع العلامات التجارية
الصحف ...إلخ، فلو اعطينا أمثلة على مختلف المنتجات سنجدها بكميات كبيرة مثلا: في مجال الصحف سنجد أكبر مثالا هي صحيفة USA Today التي تعتبر
أولى صحيفة في الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من توفر مجموعة معتبرة في الولايات
المتحدة الأمريكية إلا أنها لم تفقد مكانتها وبقيت تحتل المرتبة الأولى في سوق
الصحف الأمريكية واكتسبت مكانتها في ذهنية الشعب الأمريكي.
غير بعيد على ذلك نجد أيضا Gillette السباقة
هي الأولى في إنتاج شفرات الحلاقة فعلى
الرغم من توفر مجموعة من الشركات المنافسة لها إلا أنها بقيت تحافظ على مكانتها في
ذهنية المستهلك .
وخير دليل على ذلك نجد كوكا كولا coca cola كانت هي الأولى التي قامت بإنتاج المشروبات الغازية
في الولايات المتحدة الامريكية وبقيت مهيمنة على هذه الأسواق بالرغم من ظهور شركات
منافسة لها مثل بيبسي، لكن لو أمعنا النظر في الأسواق العربية سنجد أن بيبسي Pepsi
كانت سباقة في
دخولها هذه الأسواق وامتلاكها حصة سوقية أكبر من كوكا كولا.
كما لا ننسى بالذكر Kleenex
, Xeros وغيرها من الشركات التي
كانت الأولى في مجالاتها وبالتالي أصبحت هي القائدة.
في الأخير يمكننا القول بغض النظر عن جودة المنتجات الفعلية يميل الناس للاعتقاد
بأن أولى المنتجات هي أفضلها وأحسنها في السوق.