recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

22 قانون راسخ (ثابت) في التسويق: قانون القيادة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي في الله، موضوعنا اليوم مع كتاب يعتبر من أشهر الكتب على الإطلاق سبق وأن تناوله العديد منكم في الكثير من المرات، هذا الكتاب هو 22 قانون راسخ (ثابت) في التسويق لكن سنقوم باستعراض هذه القوانين كل واحد على حدى حتى نتمكن من فهم هذه القوانين بشكل جميل واحترافي. ما يعاب على عنوان الكتاب كلمة راسخ أو ثابت وذلك لوجود استثناءات بالرغم من ذلك يعتبر الكتاب أكثر من رائع..


قانون القيادة The law of leadership :
ليس الأصح أن تكون الأفضل في السوق بل الأصح أن تكون الأول
It’s  better to be the first , Than it’s to be better

كثير من الناس يعتقدون أن القاعدة الأساسية في التسويق هي احتمالية القناعة بأن لديك أفضل منتج أو خدمة.
وهذا ليس صحيح، مثلا إذا كان لديك حصة سوقية صغيرة وأردت الدخول في معركة مع المنافسين الذين يمتلكون أفضل تمويل وأفضل موارد. وربما كانت الاستراتيجية الخاصة بك خاطئة في الوهلة الأولى، في هذه الحالة تكون انتهكت قانون القيادة.

الركيزة الوحيدة لهذا القانون هي خلق فرص تستطيع أن تكون بها الأول في السوق، فمثلا يظهر قانون القيادة في طرح سؤالين متعلقين بأول شخص طار فوق المحيط الاطلسي:

ما اسم أول شخص طار بمفرده فوق المحيط الاطلسي؟ Charles lindberg . صحيح؟
ما اسم ثاني شخص طار فوق المحيط الاطلسي؟ ليس من السهل الإجابة، أليس كذلك؟

الشخص الثاني الذي قام بالطيران فوق المحيط الأطلسي الثاني هو Bert hinkler على الرغم من أن Bert Hinkler  أفضل طيار من شارلي الذي طار في أسرع وقت واستهلك كمية صغيرة من الوقود لكن من سمع ب Bert؟ لا أحد 

إن قانون القيادة ينطبق على جميع المنتجات سواء سلع أو خدمات كما ينطبق أيضا عل جميع العلامات التجارية الصحف ...إلخ، فلو اعطينا أمثلة على مختلف المنتجات سنجدها بكميات كبيرة  مثلا: في مجال الصحف سنجد أكبر مثالا هي صحيفة USA Today  التي تعتبر أولى صحيفة في الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من توفر مجموعة معتبرة في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها لم تفقد مكانتها وبقيت تحتل المرتبة الأولى في سوق الصحف الأمريكية واكتسبت مكانتها في ذهنية الشعب الأمريكي.

غير بعيد على ذلك نجد أيضا Gillette  السباقة هي الأولى في إنتاج شفرات الحلاقة  فعلى الرغم من توفر مجموعة من الشركات المنافسة لها إلا أنها بقيت تحافظ على مكانتها في ذهنية المستهلك .

وخير دليل على ذلك نجد كوكا كولا  coca cola كانت هي الأولى التي قامت بإنتاج المشروبات الغازية في الولايات المتحدة الامريكية وبقيت مهيمنة على هذه الأسواق بالرغم من ظهور شركات منافسة لها مثل بيبسي، لكن لو أمعنا النظر في الأسواق العربية سنجد أن بيبسي   Pepsi كانت سباقة في دخولها هذه الأسواق وامتلاكها حصة سوقية أكبر من كوكا كولا.

كما لا ننسى بالذكر  Kleenex , Xeros وغيرها من الشركات التي كانت الأولى في مجالاتها وبالتالي أصبحت هي القائدة.

في الأخير يمكننا القول بغض النظر عن جودة المنتجات الفعلية يميل الناس للاعتقاد بأن أولى المنتجات هي أفضلها وأحسنها في السوق.

يمكنك تحميل التطبيق الرسمي لمدونة محترف التسويق من هنا: تحميل
-----------------------------------
تابعنا عبر صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي
-----------------------------------

عن الكاتب

بليل كمال Bellil Kamel مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عبقري التسويق

مدونة تسويقية جزائرية ناشئة تسعى لتمكين الجميع من الدخول لعالم التسويق الرائع، بطريقة سلسة وبسيطة. عبقري التسويق

من أنا

صورتي
Algeria
مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

ماكدونالدز كما لم تعرفها من قبل !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي في الله، اليوم موعدنا مع سلسلة مطاعم تعتبر الأكبر في العالم والأشد منافسة حيث حققت أرقام خيالية ...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة لـ

عبقري التسويق

2017