السلام عليكم ورحمة الله أحبابي في الله، اليوم سنقوم بدراسة موضوع مهم جدا
في مجال التسويق يساعدك في عمل أي نشاط تسويقي تريد أن تقوم به، هذا الموضوع هو
بحوث التسويق Marketing Researsh الذي
يوفر لنا الكثير من المعلومات المتنوعة عن نشاط الشركة والمنافسين
والبيئة التسويقية بصفة عامة لإتخاذ القرارات التسويقية.
على ضوء هذا سنقوم بتقديم أبرز ما جاء في كتاب بحوث التسويق الذي قدمته
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأيضا الإدارة العامة لتصميم وتطوير
المناهج في المملكة العربية السعودية، يحتوي هذا الكتاب على عناصر كثيرة حيوية
سنقوم بتقسيمها إلى أجزاء وهذه الأخيرة سنتناولها في عدة تدوينات، نأمل من الله عز وجل أن نساهم في إيصال
الرسالة وتحديد الهدف من أجل تحقيق رضاكم واكتساب
المهارة اللازمة.
أولا:
تعريف بحوث التسويق
يتطلب في اتخاذ القرارات التسويقية توافر كم هائل من البيانات والمعلومات
المتنوعة التي تتسم بالجودة والنوعية، هذه الأخيرة توفرها لنا بحوث التسويق التي
يمكن تعريفها بأنها " جمع وتسجيل وتحليل البيانات المتعلقة بمشاكل انسياب
السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك النهائي أو المستهلك الصناعي ".
والجوهر في بحوث التسويق أنها تقوم على اتباع المنهج العلمي بغرض إيجاد
الحلول للمشكلات التسويقية. واصطلاح بحوث التسويق أكثر عمومية وشمولا من اصطلاح دراسة
السوق وأبحاث السوق.
فدراسة السوق تعتبر مجالا من مجالات التسويق. وتعرف دراسة السوق بأنها جمع
وتحليل البيانات المتعلقة بالمشترين الحاليين والمرتقبين للسلعة أو الخدمة التي
تقدمها المنشأة.
ثانيا:
أهمية بحوث التسويق
تبرز أهمية بحوث التسويق من أنه لا يمكن للشركة أن تخطط وتنفذ وتوجه وتراقب
الأنشطة التسويقية إلا عن طريق هذه البحوث.
من بين الفوائد التي تعود على الشركة من بحوث التسويق كما يلي:
1-
مرحلة ما قبل الإنتاج
تفيد بحوث التسويق في دراسة الجوانب التالية:
-
تحديد حجم
الطلب. – تحديد حجم العرض. – تحديد فجوة السوق.
-
تحديد السوق
المستهدف. – تقدير المبيعات في المناطق
المختلفة. – تقدير ميزانية الإعلان.
2-
مرحلة تدفق المنتجات والخدمات إلى المستهلكين
تفيد بحوث التسويق في دراسة الجوانب التالية:
-
إضافة منتجات وخدمات
جديدة. – التعامل مع منافذ توزيع
جديدة. – تحديد أنواع وأساليب الإعلان
الملائمة.
-
تحديد هوامش الربح
للموزعين. – استخدام الأسعار في زيادة
المبيعات ومواجهة المنافسة.
3-
مرحلة ما بعد انتقال ملكية السلعة أو الخدمة
تفيد بحوث التسويق في دراسة الجوانب التالية:
-
دراسة رضا
العميل. – دراسة مشكلات وعيوب
المنتجات. – دراسة أثر الإعلان.
-
دراسة
المنافسة. – دراسة وتحليل المبيعات.
يتوقف حجم التنظيم الإداري لبحوث التسويق في أي منشأة على طبيعة الوظائف
التي تؤديها إدارة بحوث التسويق والدور المعطى لها داخل إدارة التسويق في المؤسسة.
ولكن يجب التفرقة بين المنظمات الصغيرة والمنظمات الكبيرة من حيث وضع وحجم إدارة
بحوث التسويق.
إذ لن يكون اقتصاديا إنشاء جهاز خاص أو إدارة خاصة ببحوث التسويق في
المنظمات الصغيرة لأن تكاليف إنشاء إدارة خاصة لبحوث التسويق وما تتضمنه من أفراد
متخصصين في شؤون البحث التسويقي والأماكن والأدوات اللازمة لذلك ستكون في هذه
الحالة أكبر من العائد المتوقع.
وعلى هذا الأساس فإنه يكون من الأفضل الاستعانة بمراكز البحث التسويقي
المستقلة عن إنشاء وحدة خاصة أو إدارة خاصة ببحوث التسويق في المنظمات الصغيرة.
أما في المنظمات الكبيرة، حيث يبرر حجم العمل والبحوث اللازمة وجود إدارة
خاصة ببحوث التسويق، فيجب إنشاء هذه الإدارة.
وفي هذه الحالة فإن وضع إدارة بحوث التسويق في الهيكل التنظيمي يختلف من
مؤسسة إلى أخرى، فقد يتبع جهاز بحوث التسويق إدارة بحوث التسويق في المؤسسة ويكون
وضعه في هذه الحالة مثل أجهزة وأقسام الترويج والتوزيع وغيرها، وقد يكون وضع جهاز
بحوث التسويق تابعا لإدارة التسويق ولكن بسلكة استشارية فقط، وفي بعض المؤسسات
يأخذ وضع جهاز بحوث التسويق مرتبة أعلى فتكون تبعيته لرئيس مجلس الإدارة مباشرة
ويكون أيضا ذو سلكة استشارية.
في الأخير نشكركم على حسن المتابعة، كما نرحب بكم في مدونتنا محترف التسويق
حيث يمكنك إدخال بريدك الإلكتروني لتصلك جميع مواضيعنا وكذا متابعتنا على مواقع
التواصل الاجتماعي فايسبوك، تويتر، جوجل بلس.
يمكنك تحميل التطبيق الرسمي لمدونة محترف التسويق من هنا: تحميل
-----------------------------------
تابعنا عبر صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي
-----------------------------------