recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أفضل 100 علامة تجارية 2017 (بن أند جيري Ben & Jerry’s)


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي مدونة محترف التسويق، اليوم سنبدأ معكم سلسة لأفضل 100 علامة تجارية سنة 2017 بحيث سنتطرف إلى مختلف المجالات كالأطعمة والملابس والتوزيع والعطور والسيارات والجمال والمصارف والتأمينات وغيرها من الفئات. كما سنقوم بإبراز 4 عناصر لكل علامة تجارية تتمثل في المفهوم والاستهداف والاتصال والمنافسة (مع بعض الإضافات).

بن أند جيري Ben & Jerry’s
امبراطورية الآيس كريم

كان ظهور هذه العلامة على يد صديقين أمريكيين هما بن وجيري Ben & Jerry’s سنة 1978  في برلنغنتون فيرمونت، حيث كانوا يدرسون بالمراسلة (التعلم عن بعد) فنون صناعة المثلجات وكان  ثمن كل درس يأخذونه هو 5 دولار امريكي.

بعد الانتهاء من دراستهم فنون صناعة المثلجات استثمروا ما قيمته 12000 دولار في محطة بنزين قديمة وقاموا بترميمها لتكون أول محل لهم، ثم بعد ذلك شيئا فشيئا بدأ الزبائن يقبلون على المحل لشراء المثلجات والوصاية به لأصدقائهم وعائلاتهم للإقبال على هذا المحل وتجربة منتجات بن وجيري. مع بداية شهرتهما استطاع صديقي الطفولة بن وجيري افتتاح 4 فروع بالولايات المتحدة الأمريكية،

إن شهرة العلامة التجارية وجعلها عالمية تكون في البداية صعبة نوعا ما، لأن هذا يرجع إلى دراسة سلوك الزبائن ومدى تقبلهم للمنتوج ومعرفة عاداتهم الاستهلاكية. لما قام الصديقين بن وجيري بفتح أحد فروعهما في فرنسا لم يأخذا في الحسبان سلوك المستهلك الفرنسي وعاداته الشرائية حيث كان متوسط استهلاك المثلجات عندهم للشخص الواحد كل سنة هو عكس الولايات المتحدة الذي متوسط الاستهلاك هو 23ل، وهذا ما جعلهم يواجهون مشاكل في بداية الأمر لكن قام بن وجيري باحتواء هذه المشاكل وتداركوها مع مرور الوقت.

لم تتوقف تجربة الصديقين في فرنسا فقط بل شملت العديد من البلدان وأصبحت علامتهم تنافس أكبر الشركات في هذا المجال مثل Haagen Dazs  و Babo .

في يوم 3 أغسطس سنة 2000، أصبحت شركة بن وجيري تابعة لشركة يونيليفر من خلال اتفاقية شراء فريدة من نوعها.

تقوم شركة بن وجيري بحملة تسويقية سمتها "اليوم المخروط مجانا Free Cone Day" كل سنة تخليدا للذكرى السنوية لافتتاح الشركة، حيث يتم إعطاء أكثر من مليون مخروط للآيس كريم  مجانا تحت شعار " كن واحد في المليون " لعملائها لتحفيزهم على إعادة تكرار الشراء، من جهة أخرى تقوم شركة بن وجيري بفتح حسابات لعملائها عبر مواقع التواصل الاجتماعي قصد التواصل معهم ومعرفة حاجاتهم والعمل على اشباعها.

أيضا تقوم  تقوم شركة بن وجيري بتركيز حملاتها الاعلانية في صالات السينما والراديو والتلفزيون.
تستهدف شركة بن وجيري فئة الشباب الذين يتراوح أعمارهم بين (18-40) لأن منتجاتها مرتفعة السعر نوعا ما كما تعتبر ركيزتهم الأساسية في منتجاتهم (العصرنة، الأصالة، الجودة).

تعتبر شركة Haagen Dazs أكبر منافس لبن وجيري حيث وضعت الشركة المنافسة استراتيجية من شأنها الضغط على شركة بن وجيري وجعلها تخرج من السوق، لكن الإبداع يخلق التميز قامت شركة بن وجيري بطرح سؤال تتحدى به الشركة المنافسة حيث قالت " what’s the doughboy afraid of " وقامت أيضا بتوزيع المثلجات على المارة مجانا مما حقق لها مبيعات كبيرة جدا وسحقت استراتيجية منافستها.

حقائق لا تعرفها عن بن وجيري

بن كوهن لا يمكنه الشم أي لا يستطيع استخدام حاسة الشم بسبب جيوبه الأنفية المصابة بحالة يطلق عليها ansosmia، دون أن ننسى أنه لا يفرق بين أنواع التوابل ولكنه يتمتع بحاسة ذوق قوية ساعدته في تصنيع معظم نكهات المثلجات.


يجلس كل من بن وجيري بترتيب ثابت أثناء الاجتماعات والفعاليات الصحافية بحيث بن يكون في اليمين وجيري في اليسار دائما.



تقدم شركة بن وجيري كمية تعادل لتر ونصف من الآيس كريم لموظفيها يوميا مجانا بالإضافة إلى أنه يمكنك إحضار صديقك إلى العمل والتزحلق على المزلجة الموجودة في مكتبهم الرئيسي.




قامت ببناء مقبرة خاصة بالآيس كريم، تحتوي على لوحات (مثل الشاهد لدينا في المقابر) خاصة بالمنتجات التي لم يكن العملاء راضين عنها، لكن إن زار أحد العملاء هذه المقابر وأراد أحد هذه المنتجات التي قامت شركة بن وجيري بإيقاف تصنيعها تقوم بإعادة إحيائها له من جديد على أمل كسب رضاه وتقديم خدمة جميلة تمتاز بحس الدعابة.

توفر للمشاهير إمكانية الترويج لعلامتها حتى تستفيد الجمعيات الخيرية من بعض العائد المالي.



يمكنك زيارة الموقع الرسمي لشركة بن وجيري للمزيد من المعلومات من هنا
كما يمكنك مشاهدة الفيدية الرسمي لشركة بن وجيري



عن الكاتب

بليل كمال Bellil Kamel مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عبقري التسويق

مدونة تسويقية جزائرية ناشئة تسعى لتمكين الجميع من الدخول لعالم التسويق الرائع، بطريقة سلسة وبسيطة. عبقري التسويق

من أنا

صورتي
Algeria
مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

ماكدونالدز كما لم تعرفها من قبل !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي في الله، اليوم موعدنا مع سلسلة مطاعم تعتبر الأكبر في العالم والأشد منافسة حيث حققت أرقام خيالية ...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة لـ

عبقري التسويق

2017