recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

22 قانون راسخ (ثابت) في التسويق: قانون الذهن




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي مدونة محترف التسويق، اليوم سنكمل معكم سلسلة 22 قانون في التسويق حيث تناولنا سابقا كيف تكون قائد في السوق عن طريق أن تكون الأول، أيضا تناولنا كيف تكون القائد والأول في السوق بالرغم من وجود قائد سبقك عن طريق خلق تصنيف جديد أما اليوم سنتناول في القانون الثالث (قانون الذهن) كيف تكون الأول في أذهان العملاء على أن تكون الأول في السوق.


قانون الذهن     The Law of the Mind
من الأفضل أن تكون الأول في ذهن الناس على أن تكون الأول في السوق
It’s better to be first in the mind, than to be first in the market place

يعتبر هذا القانون من بين القوانين المهمة في التسويق لما له من دور كبير في التركيز على العملاء وهم أساس ربحية المؤسسة، حيث أن الشركة إذا ما حققت المكانة الأولى في أذهان العملاء ستكتسب حصة كبيرة في السوق. كمثال على ذلك نجد الشركة العالمية والمختصة في صناعة أجهزة الكمبيوتر   IBM لم تكن هي الأولى في السوق، لكن بفضل مجهوداتها التسويقية المكثفة استطاعت أن تنال المرتبة الأولى في أذهان الناس.

هل تعلم بأنك لو أردت أن تغير اتجاهات أو انطباعات العملاء الذين لديهم ولاء قوي عن علامة ما يعتبر مضيعة وقت، وبالتالي عليك أن تفكر في كيفية منافسة أذهان العملاء والاستيلاء عليها بدلا من أن تتحدى منتجات منافسيك وذلك عن طريق قيامك بإلصاق صفة تميزك عن باقي المنافسين في أذهان العملاء.

يمكنك أن تقول أن سيارة مرسيدس هي الأفضل والأجود والاسرع والأجمل وغيرها من الصفات، لكن لو لاحظنا أن شركة مرسيدس تركز دائما على صفة معينة وهي الفخامة لذا ما نستنتجه أنه يجب عليك كمسوق ناجح أن تختار صفة جديدة تميزك عن منافسيك وتقوم بترسيخها في أذهان العملاء.

لما شركة معينة تريد أن تكون الأولى في أذهان العملاء هذا سيكلفها الكثير من الأموال لعمل العديد من الحملات التسويقية حتى تصل لهذا الهدف وبالتالي البعض منكم سيراوده سؤال " الآن قد أصبحت الشركة الأولى في أذهان العملاء، ماذا بعد؟ " هنا كل ما يجب عليها فعله أن تستمر في انفاق الأموال وعمل حملات تسويقية جديدة في كل مرة حتى يصعب على الناس نسيانها.

كمثال على هذا لما تريد البحث عن معلومة معينة فستختار محرك البحث جوجل، والمثير في الأمر أن كلمة جوجل GooGle قد دخلت بالفعل ضمن قاموس أوكسفورد   Oxford عام 2006 تحت معنى البحث عن المعلومات، هل استوعبت هذا؟ لم تصل جوجل GooGle لهذه المرحلة هكذا فقط بل سعت لبناء صورتها الذهنية بثبات واستمرارية حتى وصلت لهذه المرحلة من القوة.

" عليك أن تعلم أن العملاء في معظم الأوقات لا يشترون المنتجات بسبب الجودة والمواصفات، وإنما لأن هذه المنتجات من انتاج هذه الشركات "

فأنت لا تشتري حذاء نايكي Nike لأنه حذاء خفيف ومريح وجذاب وذو جودة (كل هذا غلاف خارجي فقط) بل ستقوم بشرائه لأنه من صنع هذه العلامة من صنع شركة نايكي Nike (وهذا هو الجوهر الصورة الذهنية) التي قامت بترسيخها في عقلك.

الآن أنا أعلم أنك ستقول " هل المشترون لا يهتمون بخصائص وجودة المنتج؟ وهل عليهم أن يشتروا لأن الصورة الذهنية قوية؟ دعني أوضح لك الأمر، إن العملاء سيشترون منتجات كوكا كولا Coca Cola لأنها الرقم 1 في الأذهان وأيضا لأنهم يعلمون في أنفسهم بأن كل منتجات كوكا كولا Coca Cola ذات جودة ونوعية.

في الأخير يمكننا القول بأن أي مؤسسة إذا أرادت التألق وأن تكون الأولى في مجال نشاطها، يجب عليها في البداية أن تستحوذ على أذهان المستهلكين وهو أساس هذا القانون.


عن الكاتب

بليل كمال Bellil Kamel مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عبقري التسويق

مدونة تسويقية جزائرية ناشئة تسعى لتمكين الجميع من الدخول لعالم التسويق الرائع، بطريقة سلسة وبسيطة. عبقري التسويق

من أنا

صورتي
Algeria
مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

ماكدونالدز كما لم تعرفها من قبل !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي في الله، اليوم موعدنا مع سلسلة مطاعم تعتبر الأكبر في العالم والأشد منافسة حيث حققت أرقام خيالية ...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة لـ

عبقري التسويق

2017