recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

التسويق العصبي



التسويق العصبي ابتكار يلبي رغبات وحاجات المستهلكين الحقيقية

من بين المواضيع الشيقة في التسويق الحديث (المعاصر) التي اختلف فيها الباحثين بين مؤيد و معارض للتسويق العصبي.

ما هو التسويق العصبي؟ وما سر تبني معظم الشركات لهذا المفهوم؟




عرف التسويق العصبي على أنه من بين أساليب التسويق الحديثة للسيطرة على دماغ المستهلك والتعرف على ماذا يفكر المستهلك   
بل وأيضا التعرف على ماذا ينوي أو ماذا يريد.كما يعرف التسويق العصبي، على أنه استعمال طرق علمية لدراسة الدماغ في الأبحاث المتعلقة بالنشاطات التسويقية.


و يعرف أيضا على انه تطبيق العلوم العصبية في مجالات التسويق و الإتصال و الإشهار، من أجل دراسة سلوك المستهلك، و لكن ليس من خلال استجواب هذا الأخير، بل  من خلال استجواب دماغه.


ومنه نستنتج أن التسويق العصبي يعتمد على الأساليب العلمية لدراسة سلوك المستهلك ومعرفة احتياجاته الحقيقية عن طريق مخاطبة دماغه.

يرجع ظهور التسويق العصبي إلى سنة 1979 بعد قيام شركات أمريكية ذات علامات مشهورة بإجراء دراسات باستعمال أجهزة EEG (Electro Encéphalographie)، وتم الوصول إلى نتائج تفيد بأن الإشهار يؤثر على الأنشطة الدماغية، وكلما كانت العلامة التجارية مسجلة بالدماغ كلما زاد هذا النشاط الدماغي تأثرا بالإشهار.

ومن هنا بدأ التساؤل: كيف يتأثر كل جزء من الدماغ بالإشهارات؟

كان الجواب سنة 1990 بفضل (Rothshild & Hyun) بعد اكتشافه بأن العلامة الأكثر تسجيلا لدى المستهلك تقوم بتنشيط الجزء الأيسر من الدماغ بعد الثانية الأولىى من المشاهدة، ثم ثم الجزء الأيمن بعد لحظات من ذلك.

التسويق العصبي يعتبر الناتج التجاري لفرع البحث الطبي الجديد المعروف باسم علم الأعصاب المعرفي (Cognitine Roscience) والذي ظهر في أواخر التسعينات وولد بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية حيث كان البروفيسور جيرالد زالتمان ومساعديه يقومون بإجراء بعض الأبحاث من خلال مسح وتصوير عقول بعض الأشخاص من أجل الشركات الكبرى.

و ابتداءا من سنة 2000 بدأت الشركات الأمريكية الكبرى باستعمال هذا النوع من الدراسات في مجال التسويق، ومن بين هذه الشركات نذكر: (Coca-Cola (Pepsi (IBM (Apple (MC-Donald’s).

أما حاليا فإن قائد هذه الأبحاث هو جامعة ايموري بالولايات المتحدة بالتعاون مع شركة برايت هاوس.

قامت مؤسسة كومرشيال ألرت، وهي مؤسسة تحارب تحويل المجتمع الأمريكي إلى مجتمع تجاري استهلاكي-في أوائل ديسمبر 2003- إلى إرسال خطاب رسمي إلى المركز الأمريكي للحماية من التجارب التي تجري على الإنسان، يطالبون فيه بالتحقيق في آليات البحث في جامعة ايموري، وما إذا كانت تلك الأبحاث تخالف بالقوانين الفيدرالية التي تحدد المعايير المختلفة للأبحاث التي تجرى على الإنسان.

يقول جوناثان مورينو رئيس الجمعية الأمريكية للأخلاقيات الطبية والإنسانية " إن هذا نوع من تشويه علاقة السوق بين المنتج والمستهلك".

استدل هذا التعليق لما ينتج عن استعمال التسويق العصبي الذي يعتبر وسيلة سهلة تدفع الناس لشراء منتجات غير صحية قد تنتج عنها زيادة في الوزن، زيادة شرب الخمور أو التدخين لما له  من تأثير كبير على سلوك المستهلك.


في حين يقول ريتشارد جليه بوار المستشار القانوني لمراكز أخلاقيات الحرية المعرفية بدافيس، كاليفورنيا " إن التسويقيين حاولوا إثارة العقل الباطن بمنتجاتهمم طوال هذا العقد، أما التسويق العصبي فيبدو أنه اقترب جدا من استخدام التكنولوجيا لقهر المستهلكين".

يمكنك تحميل التطبيق الرسمي لمدونة محترف التسويق من هنا: تحميل
-----------------------------------
تابعنا عبر صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي
-----------------------------------

عن الكاتب

بليل كمال Bellil Kamel مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عبقري التسويق

مدونة تسويقية جزائرية ناشئة تسعى لتمكين الجميع من الدخول لعالم التسويق الرائع، بطريقة سلسة وبسيطة. عبقري التسويق

من أنا

صورتي
Algeria
مدون جزائري تخصص تسويق، ذو شهادة ماستر 2 في التسويق. مؤسس شركة Archime Solution

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

ماكدونالدز كما لم تعرفها من قبل !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي في الله، اليوم موعدنا مع سلسلة مطاعم تعتبر الأكبر في العالم والأشد منافسة حيث حققت أرقام خيالية ...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة لـ

عبقري التسويق

2017